سكن الطلاب في تركيا كيف تختار بناءً على المواصفات والأسعار؟ – Deyaar Group

سكن الطلاب في تركيا كيف تختار بناءً على المواصفات والأسعار؟

سكن الطلاب في تركيا كيف تختار بناءً على المواصفات والأسعار؟

سكن الطلاب في تركيا
كيف تختار بناءً على المواصفات والأسعار؟

 

هل ستقدم قريبًا على الدراسة بإحدى الجامعات التركية؟ هل فكرت في هذه الأسئلة: أين ستسكن؟ ما هي تكاليف سكنك؟ لا تقلق فالالتحاق بالجامعات التركية هو أمر مميز حقًا، وكذلك يمكنك الاطمئنان على الحياة والمعيشة هناك؛ لأن سكن الطلاب في تركيا متوفر وبكثرة، لذا إن كنت وافدًا جديدًا إلى تركيا للدراسة أو أحد أبنائك أو شخص تهتم لأمره، فاقرأ هذه المقالة لتتعرف على كل التفاصيل حول سكن الطلاب في تركيا.

أنواع سكن الطلاب في تركيا

 

أحد أهم عوامل تطور تركيا الحالي وتقدمها هو بشكل مؤكد الاهتمام بالتعليم والطلاب بكافة المراحل التعليمية، ولأن الجامعات التركية حققت تقدمًا ملحوظًا على المستوى الإقليمي والعالمي فقد توافد الطلاب العرب والأجانب عليها للالتحاق بها، وبدأوا يقصدونها من كل مكان، واستطاعت الجامعات استيعاب كل هؤلاء الطلاب، بل وتأمين سكن ملائم لهم يناسب رغباتهم وإمكانياتهم، لذا فإنّ السكن الطلابي ليس له نوع واحد، بل هو متعدد ويوفر ميزات متنوعة، ومن أهم أنواعه:

  • السكن الحكومي KYK: وهو مشروع تشرف عليه وزارة الشباب والرياضة التركية، وأهم ما فيه أنّه بسعر زهيد، فهو يتناسب اقتصاديًا مع مختلف الطلاب، لذا فإنّه خيار جيد لمن يرغب بالتوفير في مصاريف دراسته.
  • السكن الطلابي الوقفي: يشرف على هذا النوع من السكن وقف الديانة التركي أو بعض الجمعيات الخيرية، ولكن هذا النوع قد لا يتناسب مع جميع الطلاب لأنّه يشترط انضباطًا وتنظيمًا أكثر.
  • السكن الطلابي الخاص: هذا السكن أكثر استقلالاً وراحة، حيث يفضله الكثير من الطلاب، لكنه بالمقابل أكثر تكلفة، وقد يشكل عبئًا ماديًا يضاف إلى متطلبات الحياة والدراسة في تركيا.
  • الشقق الطلابية الخاصة: تعتمد فكرة هذه الشقق على قيام طالب أو أكثر باستئجار شقة قريبة من الجامعة، ولكن في هذه الحالة يحتاج ميزانية خاصة لكل ما يتعلق بالشقة من مصروفات وفواتير وتأمين، في الحقيقة إنه الاحتمال الأخير والأعلى سعرًا بالنسبة للسكن الطلابي.

مواصفات سكن الطلاب في تركيا

 

إنّ هذا التعدد والتنوع في خيارات السكن، قد يجعلك تشعر بالحيرة، إذ ما المناسب لك بين المساكن الطلابية؟ وما هي مواصفاتها بالتفصيل؟ والأهم من ذلك هل سيؤمّن ويوفر لك سكنك الذي ستختاره التركيز في دراستك أم لا؟ يمكنك هنا التعرف على مميزات ومواصفات كل منها:

  • السكن الطلابي الحكومي KYK

يبدو أصعب في إجراءاته عن غيره، لأنه يخضع لمفاضلة تبدأ أول سبتمبر أو أكتوبر، وللأسف لا يُقبل الجميع فيها؛ بسبب الأعداد المحدودة، حيث تقوم بتقديم الأوراق في ما يشبه المفاضلة، ويتم اختيار المقبولين بالسكن، ويلقى هذا النوع من السكن إقبالًا كبيرًا من الطلاب عليه؛ لأنه أقل ثمنًا من جهة إلى جانب أنه كثيرًا ما يكون في الحرم الجامعي، أي إنّ مشكلة المواصلات مع السكن الطلابي الحكومي تكاد تكون معدومة.

لا شكّ أن الغرف مجهزة، كما أن المرافق بحالة ممتازة، كما يوفر هذا السكن خدمة الإنترنت المفتوحة والهاتف في جميع الغرف، لكن تبقى إمكانية انعزال الطالب بنفسه للدراسة مستبعدة، لأنه لا بد أن يقيم على الأقل مع طالب آخر في الغرفة، حيث تتوفر غرف مزدوجة وثلاثية ورباعية في بعض الأحيان.

  • السكن الطلابي الوقفي

يتميز بأجوائه الراقية القائمة على العلم والأخلاق وكذلك التدين، لذا فإن القبول فيه ليس سهلاً، حيث تُجرى مقابلات مع الطلاب ليُنتقى الأفضل، وفي الوقت نفسه فإن مستوى الخدمات المقدمة للطلاب على مستوى جيد جدًا، وذلك للمميزات التالية:

  1. يعتبر أكثر أمانًا عن غيره من المساكن؛ بسبب تشديد الحراسة والاعتناء بأمن الطلاب.
  2. يتميز بحداثة أبنيته.
  3. يمكن للطلاب حضور جلسات دينية إن أرادوا.
  4. تتوفر كافة متطلبات الدراسة والبحث كالإنترنت المفتوح وغيرها مثل المساكن الطلابية الحكومية.

  • السكن الطلابي الخاص

يتفوق السكن الخاص على غيره من ناحية المواصفات والخدمات، وذلك يبرر أيضًا ارتفاع سعره مقابل النوعين السابقين، حيث يوفر للطلاب رفاهية أكثر وخدمات أجود، بدءًا من وجبات الطعام التي تُقدّم للطلاب، وهي بطبيعة الحال أفضل من تلك في المساكن الحكومية وأعلى ثمنًا، بالإضافة إلى توافر غرف فردية، حيث يمكن للطالب أن يستقل في غرفة بنفسه، دون أن يشاركه أحد فيها، كما توجد غرف مزدوجة وثلاثية ورباعية، وبالنسبة لخدمات الإنترنت فإنها موجودة بالإضافة إلى الهاتف والتلفاز، وقد يلحق بالسكن الطلابي الخاص مركز رياضي أيضًا.

  • الشقق الطلابية الخاصة

أما بالنسبة للشقق الطلابية الخاصة فإنها وإن كانت تساعد الطالب على استقلاله غير أن بها سلبيات، ففي معظم الأحيان تكون هذه الشقق بعيدة عن الجامعة، وهذا يؤدّي إلى ضياع وقت الطالب في المواصلات، بالإضافة إلى إهدار المال، كما أن الأمان بها لا يكون بنفس القدر بالسكن الطلابي، بالإضافة إلى تواجد الطالب في بيئة اجتماعية لا تنتمي إلى مجتمع الطلاب، لأن الجيران أناس بأفكار واهتمامات مختلفة، وهنا يكون التحدي فإلى جانب مميزات الاستقلالية والحرية هناك الإيجار والتكاليف المرتفعة بالإضافة إلى الأجواء العامة المختلفة عن حياة الطلاب.

 

أسعار السكن الطلابي في تركيا

يخلق التفاوت في المواصفات تفاوتًا أكيدًا في الأسعار، حيث إن المساكن الطلابية الحكومية هي الأقل ثمنًا، وكلما اتجه الطالب إلى الاستقلالية والخصوصية تزداد أسعار الإيجارات، حيث تتراوح الإيجارات بمبالغ معينة ثابتة نسبيًا وهي على الشكل التالي:

  • السكن الطلابي الحكومي KYK

يتراوح إيجار الغرفة الواحدة للطلاب الأجانب بين (200 – 280) ليرة تركية، كما يوجد مبلغ تأمين يدفعه الطالب إن قبل بالمفاضلة الخاصة بالسكن يقدّر بـ (500) ليرة تركية.

  • السكن الطلابي الوقفي

غالباً يكون السكن الطلابي الوقفي خيريًا، لذا فهو في معظم الأحيان مجانيّ، ولكن أحيانًا قد يطلب إيجارًا رمزيًا بسيطًا.

  • السكن الطلابي الخاص

تتراوح التكلفة بين (350) إلى (750) ليرة تركية؛ وذلك بناءً على المميزات التي تزيد في هذا السكن عن غيره.

  • الشقق الطلابية الخاصة

لا يمكن حصر إيجاراتها في مبلغ معين، حيث يتغير السعر وفقًا للمدينة والحي الذي تتواجد فيه الشقة، وبالطبع إسطنبول هي الأغلى سعرًا عن غيرها، كما أنّ استئجار شقة خاصة في منطقة (تقسيم) أو (شيشلي) بإسطنبول مثلاً، سيكون باهظًا ومكلفًا جدًا مقارنة بمنطقة (بيليك دوزو) أو (اسنيورت).

وبالنهاية صحيح أنّ رحلة العلم تستحق كثيرًا من التضحيات بدءًا من السفر والالتحاق بالجامعة والجهد الدراسي الكبير، لكنك بالمقابل تستطيع مساعدة نفسك باختيار سكن طلابي يتناسب مع دخلك ومصروفاتك، لذا اسأل واستشر غيرك ثم اختر بعناية ما يُناسبك.

 

مقالات ذات صلة

ما الفرق بين الشقق العادية وشقق المجمعات السكنية؟

ما الفرق بين الشقق العادية وشقق المجمعات...

أكمل القراءة

مواصفات المباني المقاومة للزلازل في تركيا

نتيجة الزلازل المتكررة في تركيا خلال العقود الماضية...

أكمل القراءة

ما هو الوقت المثالي لشراء العقارات في تركيا؟

ما هو الوقت المثالي لشراء العقارات في تركيا؟ ما هو...

أكمل القراءة

اشترك في النقاش

WhatsApp chat